• فارسی
  • English
Brand
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • المظهر
  • اللغة
    • فارسی
    • English
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
جميع الحقوق محفوظة، يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر.
volant media logo

ارتفاع أسعار الخبز في إيران بنسبة تصل إلى 100% خلال أقل من عام

23 يونيو 2026، 11:50 غرينتش+1

أعلنت مجموعة العمل المعنية بالدقيق والخبز في غرفة النقابات المهنية الإيرانية عن زيادة وصلت إلى 100% في أسعار أنواع الخبز في محافظة طهران، وذلك استناداً إلى تعميم صادر عن محافظة طهران.

وقد واجه المواطنون في طهران، صباح اليوم الثلاثاء 23 يونيو، أسعاراً جديدة عند مراجعتهم للمخابز؛ حيث ارتفع سعر خبز "اللواش" إلى 2,700 تومان، وخبز "البربري" إلى 10,000 تومان، وخبز "السنغك" إلى 15,500 تومان. وكانت بعض المحافظات قد رفعت أسعار الخبز سابقاً بشكل غير رسمي.

وقد بدأت الزيادة الملحوظة في أسعار الخبز منذ عهد الرئاسة الإيرانية لإبراهيم رئيسي، واستمرت بحدة أكبر في حكومة مسعود بزشكيان. وكان أغسطس 2025 هو المرة الأخيرة التي شهدت زيادة رسمية في أسعار الخبز، بينما تشير قائمة الأسعار الجديدة الحالية إلى أنه في غضون أقل من عام، ارتفع سعر خبز "السنغك" بنسبة 104%، وخبز "البربري" بنسبة 85%، وخبز "اللواش" بنسبة 93%.

وقبل سبتمبر 2024، كان سعر رغيف الخبز من نوع "اللواش" 500 تومان، و"البربري" 1,800 تومان، و"السنغك" 3,000 تومان. وفي سبتمبر من ذلك العام، ارتفعت أسعار هذه الأنواع على التوالي إلى 700 تومان، و2,500 تومان، و5,000 تومان. وجاءت المرحلة التالية للزيادة في أغسطس 2025، بينما تمثلت المرحلة الأخيرة في الزيادة المطبقة حالياً في 22 يونيو 2026. وفي واقع الأمر، ارتفعت أسعار شتى أنواع الخبز منذ سبتمبر 2024 وحتى الآن بمتوسط يقترب من 440%.

الخبز الذكي "البطاقات الإلكترونية"

منذ عام 2022، بدأت تتردد أنباء عن بيع الخبز عبر البطاقات الذكية بناءً على منظومة تُدعى "نانينو" أو "الإدارة الذكية لدعم الدقيق والخبز". وكان الهدف من هذا المشروع تسجيل مبيعات الخبز عبر أجهزة قراءات البطاقات الذكية المتصلة بالمنظومة، لتخصيص دعم الدقيق للمخابز متناسباً مع حجم مبيعاتها. ومع ذلك، فإن هذه المنظومة تقتصر عملياً على إدارة المبيعات عبر البطاقات فقط، وشابتها مشكلات فنية أدت إلى خفض حصص الدقيق للمخابز بشكل غير عادل، مما دفع الخبازين لتنظيم احتجاجات متعددة.

وعلى الرغم من تأكيد المراكز الحكومية مثل وزارة الزراعة والمحافظات مراراً على عدم وجود أي قيود على كمية شراء الخبز، إلا أنه على أرض الواقع فرضت العديد من المخابز قيوداً على المبيعات بسبب محدودية استلام الدقيق المدعوم. وتأتي هذه القيود في وقت تقوم فيه العديد من مزارع الماشية بشراء الخبز بكميات كبيرة لاستخدامه كأعلاف للحيوانات.

إلغاء دعم القمح والدقيق في حكومة بزشكيان
وضعت حكومة بزشكيان يدها على دعم القمح والدقيق منذ أول لائحة موازنة قدمتها؛ حيث تراجع الدعم في هذا القطاع عاماً بعد عام. ومؤخراً، ووفقاً لطرح أعدته وزارة الزراعة، تسعى الحكومة لإلغاء دعم الخبز بالكامل ودمجه في نظام السلة السلعية الإلكترونية.

وفي هذا السياق، هاجمت صحيفة "اطلاعات" في مقال نُشر في 22 يونيو هذا المشروع بشدة، وكتبت أن الحكومة ووزارة الزراعة تعتزمان تأمين كل أو جزء من الميزانية اللازمة لزيادة مخصصات السلة السلعية الإلكترونية من محل إلغاء دعم الخبز، وذلك "حسب زعمهم" لتغطية عجز الموازنة بطريقة غير تضخمية.

واعتبر كاتب المقال أن مثل هذه الإجراءات الحكومية بمثابة "هدية مجانية للأعداء" من شأنها أن "تنفد معها طاقة الشعب وصبره".

الأكثر مشاهدة

محلل مقرب من النظام: فريق التفاوض الإيراني كذب على الشعب مرتين خلال يومين
1

محلل مقرب من النظام: فريق التفاوض الإيراني كذب على الشعب مرتين خلال يومين

2

قطر وباكستان: الاتفاق على تشكيل "لجنة عليا" لتنفيذ "اتفاق التفاهم" بين أميركا وإيران

3

طالب طهران بكبح جماح "حزب الله".. نائب ترامب:قطر وأميركا ستراقبان أموال إيران المُفرج عنها

4

"واي.نت": ترامب يعتمد سياسة "العصا والجزرة" للرد على الانتقادات الموجهة للاتفاق مع إيران

5

مسؤول إيراني: مراسم تشييع جثمان علي خامنئي ستُقام في النجف وكربلاء بالعراق أيضًا

•
•
•

المقالات ذات الصلة

تقارير تفيد بوقوع خلل واسع النطاق في أنظمة البنوك في إيران

23 يونيو 2026، 11:13 غرينتش+1
تقارير تفيد بوقوع خلل واسع النطاق في أنظمة البنوك في إيران
100%

أفادت وسائل إعلام إيرانية ورسائل أرسلها المتابعون إلى "إيران إنترناشيونال" بوقوع اضطراب وخلل واسع النطاق في المنظومات المصرفية بالبلاد.

ووفقاً لهذه التقارير، واجهت بعض نقاط البيع الإلكترونية، والبوابات الإلكترونية للبنوك، والتطبيقات المصرفية الذكية، منذ صباح اليوم الثلاثاء 23 يونيو، اضطراباً أو بطئاً شديداً في تقديم خدماتها.

وكتب موقع "ديده‌ بان إيران" الإلكتروني: "بناءً على تقارير المستخدمين، واجهت مجدداً بعض المنظومات والخدمات المصرفية في البلاد، منذ صباح الثلاثاء 23 يونيو، اضطراباً واسع النطاق وبطئاً في التشغيل".

وأضافت هذه الوسيلة الإعلامية أن حدوث مشكلات في إجراء المعاملات المالية، وعدم القدرة على الوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت، والخلل في بعض البوابات البنكية، هي من بين المشكلات التي أبلغ عنها المستخدمون. كما نُشرت تقارير تفيد بوجود خلل في خدمات "بنك ملت" بمحافظة البرز.

وفي السياق ذاته، تشير الرسائل المرسلة من المتابعين إلى "إيران إنترناشيونال" إلى ظهور مشكلات مماثلة في شتى البنوك؛ حيث أعلن بعض المستخدمين عن عدم تمكنهم من إجراء الحوالات والمعاملات المصرفية، مؤكدين تعطل خدمات بنوك عدة، من بينها: صادرات، وسبه، وتجارت، ورسالت، وملت، وتوسعه تعاون، وملي "الوطني".

وصرح أحد المتابعين قائلاً: "لا يمكن إجراء أي عملية نقل أموال أو حوالات في هذه البنوك"، مشيراً إلى أن الخدمات المصرفية باتت خارج الخدمة تماماً.

ولم يقدم المسؤولون في القطاع المصرفي، حتى وقت نشر هذا التقرير، أي توضيح بشأن أسباب هذه الاضطرابات أو الموعد المتوقع لحلها.

نتنياهو: الضربات ضد إيران ووكلائها لم تنتهِ بعد

23 يونيو 2026، 11:11 غرينتش+1
نتنياهو: الضربات ضد إيران ووكلائها لم تنتهِ بعد
100%

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال لقائه مع المشاركين في دورة ضباط الاحتياط المقاتلين في منطقة غوش عتصيون، إن المواجهة مع إيران والقوى المرتبطة بها ما تزال مستمرة، وإن مستقبل إسرائيل مرتبط بمدى قوتها.

وأضاف نتنياهو: "نحن الآن في مواجهة إيران والقوى التابعة لها. لقد وجهنا لهم ضربات، لكن هذا الأمر لم ينتهِ بعد، وهو يعتمد على قوتنا".

وأشار إلى أن موقع إسرائيل في العقود المقبلة سيعتمد على قدراتها العسكرية وتعزيز قوتها، مؤكداً أن الحكومة تعمل على تطوير هذه القدرات.

وقال: "وضعنا بعد 30 عاماً يعتمد على قوتنا، ولذلك ما نقوم به الآن هو بناء قوة أكبر".

كما شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على ضرورة تحقيق استقلالية في مجال التسليح، قائلاً: "أقدّر كثيراً الدعم الذي نتلقاه من أصدقائنا الأميركيين، لكن يجب أن نتحرر من هذا الاعتماد ونبني بنية تسليحية مستقلة لنا".

وأضاف أن على إسرائيل تطوير قدرتها على إنتاج الأسلحة التي تحتاجها، بالتوازي مع تطوير التكنولوجيا الحديثة وتدريب أجيال جديدة من القادة العسكريين، مؤكداً: "نحن بحاجة إلى منظومة تسليح مستقلة، ويجب أن نصنع أسلحتنا بأنفسنا".

الخارجية الإيرانية: سنقرر بحرية تامة كيفية استخدام أموالنا المفرج عنها

23 يونيو 2026، 09:18 غرينتش+1

في رد على تصريحات نائب الرئيس الأميركي، جي دي فانس، بشأن استخدام أموال إيران المجمدة لشراء مواد غذائية من الولايات المتحدة، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، بأن إيران لا تواجه أي قيود بشأن كيفية إنفاق أموالها المفرج عنها،

وأنها تتخذ قراراتها في هذا الصدد بشكل مستقل.

وقال بقائي: "نحن سنتخذ القرار بشأن أموالنا المفرج عنها وفقاً لما نراه صالحاً ومناسباً، ولا توجد أي قيود في هذا الشأن".

وأضاف: "لقد اطلعت أنا أيضاً على الادعاءات الإعلامية المتعلقة بكيفية إنفاق الأصول الإيرانية المجمدة، ومن المثیر لاهتمامنا أن فلسفتهم الرامية لإسقاط إيران قد تقزمت لتتحول إلى إثراء المزارعين الأميركيين".

وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية موضحاً أن اتخاذ القرار بشأن شراء السلع والبضائع يقع على عهده المؤسسات والجهات المعنية، بما في ذلك وزارة الزراعة، وأن هذه الجهات تتخذ قراراتها بناءً على معايير الأسعار وجودة السلع.

واختتم بقائي بالإشارة إلى أن وزارة الزراعة والقطاعات الأخرى المسؤولة ستتخذ قراراتها بشأن شراء السلع كلما اقتضت الحاجة، مع الأخذ في الاعتبار معايير السعر والجودة.

ارتفاع حركة الملاحة في مضيق هرمز.. عبور 24 سفينة تجارية خلال 24 ساعة

23 يونيو 2026، 07:30 غرينتش+1
ارتفاع حركة الملاحة في مضيق هرمز.. عبور 24 سفينة تجارية خلال 24 ساعة
100%

أظهرت بيانات منصة "مارين ترافيك"، التي راجعتها شبكة CNN يوم الاثنين، أن ما لا يقل عن 24 سفينة تجارية عبرت مضيق هرمز خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يشير إلى زيادة في حركة الملاحة عبر أحد أهم ممرات الطاقة في العالم مقارنة بالأسابيع الماضية.

وشملت السفن العابرة ثماني ناقلات نفط وسفينتي شحن غادرت الخليج، فيما دخلت خلال الفترة نفسها ثماني ناقلات نفط وست سفن شحن إلى الخليج.

وتُظهر هذه الأرقام ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بمستويات حركة الملاحة المنخفضة التي سادت خلال معظم فترة الحرب ضد إيران، والتي بدأت في شهر مارس.

ومع ذلك، لا تزال حركة الملاحة بعيدة عن مستوياتها التي كانت سائدة قبل اندلاع الحرب.

فقبل بدء المواجهات، كان يعبر مضيق هرمز في المتوسط نحو 110 سفن يومياً، وهو ما يدل على أن حركة الملاحة الحالية لم تعد بعد إلى وضعها الطبيعي.

مساعد وزير الخارجية الإيراني: انتهاء المفاوضات الفنية وتشكيل أربع مجموعات عمل

23 يونيو 2026، 07:20 غرينتش+1
مساعد وزير الخارجية الإيراني: انتهاء المفاوضات الفنية وتشكيل أربع مجموعات عمل
100%

أعلن مساعد وزير الخارجية ورئيس وفد المفاوضات الفنية الإيراني، كاظم غريب آبادي، عن انتهاء المحادثات الفنية بين الدول الأربع، وتوصل الأطراف إلى اتفاق بشأن ترتيبات وآلية المفاوضات المقبلة.

وقال غريب آبادي إنه عقب انعقاد اجتماع اللجنة رفيعة المستوى لمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم يوم الأحد، والذي استمر حتى فجر الاثنين، جرت أيضاً مفاوضات فنية لتحديد الآليات التنفيذية لمذكرة التفاهم هذه وللبيان الختامي للاجتماع، حيث تم التوصل إلى التفاهمات اللازمة بين الأطراف.

ووفقاً لما ذكره، وبناءً على الاتفاقات التي تم التوصل إليها، ستُعقد المفاوضات المقبلة تحت إشراف اللجنة رفيعة المستوى وبحضور رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، ونائب رئيس الولايات المتحدة الأميركية، ورئيسي وزراء باكستان وقطر.

وأضاف رئيس وفد المفاوضات الفنية الإيراني أن الأطراف وافقت أيضاً على تشكيل أربع مجموعات عمل في مجالات: إنهاء العقوبات، والملف النووي، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى المراقبة والتنفيذ.

كما أشار غريب آبادي إلى أنه بناءً على تفاهمات اللجنة رفيعة المستوى والبيان الختامي للمفاوضات، تقرر إنشاء "نقطة اتصال" بين الدول الأعضاء في مذكرة التفاهم لتسهيل المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز. كما سيتم تشكيل وحدة لمنع الصراع في لبنان بمشاركة الدول الأعضاء وباكستان وقطر.

وأضاف أن رؤساء الوفود الفنية للدول الأربع سيشرفون على أنشطة مجموعات العمل والآليتين المذكورتين، وسيقدمون تقارير سير تنفيذ الاتفاقات إلى اللجنة رفيعة المستوى.