• فارسی
  • English
Brand
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • المظهر
  • اللغة
    • فارسی
    • English
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
جميع الحقوق محفوظة، يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر.
volant media logo

مساعد وزير الخارجية الإيراني: انتهاء المفاوضات الفنية وتشكيل أربع مجموعات عمل

23 يونيو 2026، 07:20 غرينتش+1

أعلن مساعد وزير الخارجية ورئيس وفد المفاوضات الفنية الإيراني، كاظم غريب آبادي، عن انتهاء المحادثات الفنية بين الدول الأربع، وتوصل الأطراف إلى اتفاق بشأن ترتيبات وآلية المفاوضات المقبلة.

وقال غريب آبادي إنه عقب انعقاد اجتماع اللجنة رفيعة المستوى لمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم يوم الأحد، والذي استمر حتى فجر الاثنين، جرت أيضاً مفاوضات فنية لتحديد الآليات التنفيذية لمذكرة التفاهم هذه وللبيان الختامي للاجتماع، حيث تم التوصل إلى التفاهمات اللازمة بين الأطراف.

ووفقاً لما ذكره، وبناءً على الاتفاقات التي تم التوصل إليها، ستُعقد المفاوضات المقبلة تحت إشراف اللجنة رفيعة المستوى وبحضور رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، ونائب رئيس الولايات المتحدة الأميركية، ورئيسي وزراء باكستان وقطر.

وأضاف رئيس وفد المفاوضات الفنية الإيراني أن الأطراف وافقت أيضاً على تشكيل أربع مجموعات عمل في مجالات: إنهاء العقوبات، والملف النووي، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى المراقبة والتنفيذ.

كما أشار غريب آبادي إلى أنه بناءً على تفاهمات اللجنة رفيعة المستوى والبيان الختامي للمفاوضات، تقرر إنشاء "نقطة اتصال" بين الدول الأعضاء في مذكرة التفاهم لتسهيل المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز. كما سيتم تشكيل وحدة لمنع الصراع في لبنان بمشاركة الدول الأعضاء وباكستان وقطر.

وأضاف أن رؤساء الوفود الفنية للدول الأربع سيشرفون على أنشطة مجموعات العمل والآليتين المذكورتين، وسيقدمون تقارير سير تنفيذ الاتفاقات إلى اللجنة رفيعة المستوى.

الأكثر مشاهدة

محلل مقرب من النظام: فريق التفاوض الإيراني كذب على الشعب مرتين خلال يومين
1

محلل مقرب من النظام: فريق التفاوض الإيراني كذب على الشعب مرتين خلال يومين

2

قطر وباكستان: الاتفاق على تشكيل "لجنة عليا" لتنفيذ "اتفاق التفاهم" بين أميركا وإيران

3

طالب طهران بكبح جماح "حزب الله".. نائب ترامب:قطر وأميركا ستراقبان أموال إيران المُفرج عنها

4

"واي.نت": ترامب يعتمد سياسة "العصا والجزرة" للرد على الانتقادات الموجهة للاتفاق مع إيران

5

مسؤول إيراني: مراسم تشييع جثمان علي خامنئي ستُقام في النجف وكربلاء بالعراق أيضًا

•
•
•

المقالات ذات الصلة

مسؤول إيراني: مراسم تشييع جثمان علي خامنئي ستُقام في النجف وكربلاء بالعراق أيضًا

22 يونيو 2026، 09:51 غرينتش+1
مسؤول إيراني: مراسم تشييع جثمان علي خامنئي ستُقام في النجف وكربلاء بالعراق أيضًا
100%

صرح إيمان عطار زاده، المتحدث باسم لجنة مراسم تشييع جثمان علي خامنئي، بأنه بناءً على الطلبات المتكررة من مختلف أطياف الشعب العراقي، ستُقام مراسم لتشييع جثمان المرشد الإيراني الراحل، يوم 8 يوليو (تموز) المقبل، في مدينتي النجف وكربلاء.

وبحسب البرنامج المعلن، فإن المراسم الرسمية لـ "وداع" جثمان خامنئي ستبدأ يوم السبت 4 يوليو المقبل وتستمر لمدة يومين في المصلى.

وأضاف عطار زاده أن مراسم التشييع ستُقام، يوم الثلاثاء 7 يوليو، في مدينة "قم" الإيرانية، وبعد ذلك سيتم نقل جثمان خامنئي إلى العراق.

ووفقًا لتصريحاته، فإن مراسم التشييع في مدينة "مشهد" بإيران ستُقام أيضًا في 10 يوليو المقبل.

وذكر عطار زاده أن الاستعدادات لمراسم التشييع قد تم تجهيزها عدة مرات سابقًا، إلا أنها تأجلت بسبب ظروف الحرب.

نتنياهو: أوجدنا الظروف اللازمة لسقوط النظام الإيراني

21 يونيو 2026، 20:02 غرينتش+1
نتنياهو: أوجدنا الظروف اللازمة لسقوط النظام الإيراني
100%

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: إن الهجمات الإسرائيلية على إيران أوجدت الظروف اللازمة لانهيار النظام الإيراني في المستقبل، لكنه أشار إلى أنه لا يستطيع التنبؤ بموعد حدوث ذلك.

وأضاف نتنياهو، خلال مؤتمر دولي للسياسات في القدس يوم 21 يونيو 2026: "لا أستطيع أن أقول متى سيسقط هذا النظام، لكنني أعتقد أننا أوجدنا الظروف اللازمة لسقوطه في المستقبل".

وتابع: "سيكون ذلك هو الانتصار الحقيقي، عندما يستعيد الشعب الإيراني زمام مصيره ويطيح بهذا النظام العنيف الذي أبقاه والعالم في حالة خوف".

كما قال إن إسرائيل لم تكن تواجه إيران فقط، بل استهدفت أيضًا ما وصفه بـ"محور الإرهاب الإيراني".

الرئيس الإيراني: أميركا طلبت منا فقط أن نكتب ونوقع بأننا لا نريد قنبلة ذرية.. ونحن وقعنا

21 يونيو 2026، 10:47 غرينتش+1
الرئيس الإيراني: أميركا طلبت منا فقط أن نكتب ونوقع بأننا لا نريد قنبلة ذرية.. ونحن وقعنا
100%

صرح الرئيس الإيراني، مسعود بزشكیان، قائلاً: "إن جميع بنود مذكرة التفاهم الموقعة هي في صالحنا، وستكون مكاسب هذه المحادثات والمفاوضات واضحة وجلية". وأضاف بزشكيان: "إن ترامب، الذي كان يمنعنا من القيام بالعديد من الأمور، اعتبرها جميعاً في خطابه الأخير حقاً مشروعاً للشعب والأمة".

كما أشار بزشكيان إلى أن أموال إيران البالغة 6 مليارات دولار والموجودة في قطر، ستعُاد مجدداً.

وتابع الرئيس الإيراني قوله: "إن نتنياهو هو أول غير الراضين عن هذه المفاوضات".

وزاد بزشكيان: "النقطة الوحيدة بالنسبة لأميركا هي ألا نمتلك قنبلة ذرية، وهو أمر أكد عليه المرشد الإيراني الراحل مراراً وتكراراً بأننا لا نريد قنبلة ذرية؛ حيث قالت أميركا: اكتبوا هذا الأمر فقط ووقعوا عليه، ونحن بدورنا وقعنا".

الخارجية الإيرانية: أميركا لم تتمكن أو لم ترغب حتى الآن في تنفيذ أول بند من مذكرة التفاهم

21 يونيو 2026، 09:37 غرينتش+1
الخارجية الإيرانية: أميركا لم تتمكن أو لم ترغب حتى الآن في تنفيذ أول بند من مذكرة التفاهم
100%

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، خلال زيارته إلى سويسرا، إن البند الأول من مذكرة التفاهم، الذي ينص على وقف الحرب في جميع الجبهات بما فيها لبنان، لم يُنفذ حتى الآن من الجانب الأمريكي.

ثوأضاف بقائي أن الولايات المتحدة إما لم تتمكن من تنفيذ هذا البند أو لم ترغب في ذلك، مشيرًا إلى أن إسرائيل تواصل انتهاك التعهدات والالتزامات الواردة في الاتفاق.

وقال بقائي: "هذا الموضوع يمثل المسألة الرئيسية والمحور الأساسي في نقاشات ومباحثات اليوم".

وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "من المقرر أن نعقد اليوم جلسة تستمر ليوم واحد؛ حيث يتضمن الجدول عقد لقاءات ثنائية صباحاً مع الوفدين الباكستاني والقطري باعتبارهما وسيطين، على أن يُعقد بعد الظهر اجتماع رباعي يضم وفدنا، إلى جانب الوفود الأميركية والقطرية والباكستانية".

الرئيس الإيراني: لا يمكن ببساطة تجاهل معدلات تضخم تبلغ 40 و60 بالمئة

21 يونيو 2026، 09:34 غرينتش+1
الرئيس الإيراني: لا يمكن ببساطة تجاهل معدلات تضخم تبلغ 40 و60 بالمئة
100%

قال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكیان، خلال مؤتمر السياسات النقدية والمالية السنوي إن على الحكومة مسؤولية تقديم حلول عملية لتحقيق العدالة وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف: "لا يمكن أن يعيش مجتمع لسنوات طويلة مع معدلات تضخم تتراوح بين 40 و60%، مع استمرار تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، دون التعامل مع ذلك بجدية".

وأشار إلى أن آثار التضخم تطال بشكل أكبر ذوي الدخل المحدود والمتقاعدين والعاطلين عن العمل والفئات الأكثر هشاشة في المجتمع.

وأكد بزشكيان أن الحكومة تعتبر نفسها ملزمة بتحسين معيشة المواطنين، وضبط التضخم، وإصلاح البنية الاقتصادية، والعمل على مستقبل أفضل للأجيال الشابة، مع منع اتساع الفجوات الاقتصادية والاجتماعية.